خبرني : نبض الشارع : صحيفة:ميليشيات أردنية لمواجهة اعتداءات سورية

خبرني : نبض الشارع : صحيفة:ميليشيات أردنية لمواجهة اعتداءات سورية.

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية بعددها الصادر الخميس عن وجود عشرات الميليشيات الشعبية على الحدود الشمالية بين الأردن وسوريا للدفاع عن المجتمعات المدنية التي تعيش على مقربة من الحدود مع سوريا.

وذكرت الصحيفة، فغالبية أعضاء الميليشيات يحملون الاسلحة النارية ويتدربون على استخدام بنادق الكلاشنيكوف في حقول وادي اليرموك الفاصل بين الاردن وسوريا.

و تقوم الميليشيات بدوريات مسائية في المنطقة الجبلية الحدودية لترصد ما يصفه المسؤولون الاردنيون ونشطاء المعارضة السورية بالتصعيد العسكري السوري في الجنوب. ويخشى السكان في المنطقة الحدودية أن يكون التصعيد مقدمة لغزو محتمل.

واكدت الصحيفة انه بالرغم من حركة الدبابات السورية باتجاه الحدود، يقتصر التوتر بين الجيشين السوري والاردني على تبادل إطلاق نار بين الحين والآخر وطلقات تحذيرية من الجيش السوري للوحدات الاردنية في حال حدوث خطأ ما في تحديد أهداف قذائف الهاون.

وقالت الصحيفة انه مع التصاعد العسكري السوري الذي يدوم منذ قرابة الشهر والذي أدى الى السيطرة على معقل رئيسي للمتمردين في جنوب سوريا، أكد المقيمون في شمال الاردن ان تبادلا لاطلاق النار يحصل يومياً عبر الحدود مما يؤدي الى احراق الاراضي الزراعية والحاق الضرر في المنازل وإجبار عشرات العائلات على الفرار الى مناطق أكثر أماناً. كما أعلنت المجموعات المقيمة على الحدود الاردنية السورية عن مقتل ما لا يقل عن 4 أشخاص، فيما نفت السلطات الرسمية هذا العدد من الضحايا وأكدت أنه لم تحصل أي حالة وفاة.

وكشفت “واشنطن بوست” ايضا أن القرويين فرضوا انقطاع التيار الكهربائي ليلاً لمنع المتمردين السوريين من استهداف منازلهم التي تقع على بضعة أميال من الحدود، ظناً منهم بأنها ثكنات عسكرية ومكاتب جمركية.

خبرني : نبض الشارع : صحيفة:ميليشيات أردنية لمواجهة اعتداءات سورية

Leave a Reply